جذاذات التربية الإسلامية س2\المالية والاجتماعية

الكفايات المستهذفة : القدرة على التعرف على مفهوم العمل  وفق الأدلة الشرعية \معرفة مجالاته \اتخاذ موقف  إيجابي من العمل \اكَتساب المفاهيم الأساسية لدعوة الإسلام  إلى العمل الفئة المستهذفة : الثانية من الثانوي الإعداديالوسائل  المستخدمة :الكتاب المدرسي \اللوح\ 

العنوان : دعوة  الإسلام   إلى العمل

الوحدة  :  الاقتصادية والمالية

مراحل الدرس

مراقبة أعمال التلاميذ

نشاط  التلميذ

المحتوى

نشاط  الأستاذ

يقدم التلاميذ ما أنجزوه في منازلهم ما مفهوم العمل ؟  مامجالاته ؟مامشروعيته ما فوائده ؟ما موقفك منه ؟ يراقب الأستاذ أعمال التلاميذ ويشجع المتمزين

الوضعية الإشكالية

يجيب التلاميذ حسب مقدراتهم  ومعارفهم السابقة  يختار الأستاذ  السليم  من  الفرضيات قصة  الفلاح الذي سلم على الرسول صلى الله عليه وسلم  ويده خشنة من شدة  العمل فقال الرسول صلى الله عليه وسلم هذه يد يحبها الله ماموقف الإسلام من العمل ؟ومامفهوم العمل ؟ يسرد  الأستاذ  قصة من الأثر   بطريقة مشوقة بعد ان  يهيء الذهان التلاميذ إلى الانتباه

معالجة  النصوص  المؤطرة

يقرأ التلا ميذ  بالتناوبمحاولة  تجاوز   التعترات  اللغوية وال قال تعالى في سورة الملك الأية 15((هو الذي جعل لكم الأرض ذلولا فامشوا في مناكبها وكلوامن رزقه  وإليه النشور ))قال صلى الله عليه وسلم عن المقداد بن معدي كرب ((ما أكل أحد  طعاما قط خيرا قط خيرا من ان ياكل من عمل يده وإن نبي الله داود كان يأكل من عمل يده  ))أخرحه البخاري  شرح المفردات ذلولا :سهلة النشور : الخروج يوم القيامة المضامين بم امتن الله على عباده ؟بم  امرنا الله في هده  الآية ؟

ما السلوك الذي يحث عليه الرسول صلى الله ؟عليه وسلم

يقرأ الأستاذ  النصوص  فراءة  نموذجية ويتناولها  بالشرح والتدقيق مع ربطه بالوضعية الاشكالية  من اجل الإجابة عن بساؤلات الوضعيةسورة الملك  تتحدث  عن  ما ذا ؟

من هو نبي  الله داوود ؟

المحور الأول

مفهوم العمل ودليل مشروعيته

يتناوب التلاميذ على الإجابةويدونون أجوبتهم  على  اللوح  مع مراعاة  ربط بالنصوص الشرعية التي  وسلامة الرأي من التناقض العمل هواتخاذ وسيلة من الوسائل المشروعة من أجل طلب الرزق  وجلب المال قصد الانتفاع به قال تعالى ((فإدا قضيت الصلوة فانتشروا  في الارض وابتغوا من فضل الله  واذكروا الله كثيرا لعكم تفلحون ))وكل الأنبياء كانوا  يأكلون من عرق ايديهم وكذلك كان الرسول  صلى  عليه وسلم ما مفهوم العمل ؟ما مشروعيته ؟

التقويم  البنائي

يجيب  التلاميذ  ويقوم الأستاذ الأخطاء   أن ترسخ االأجوبة السليمة  في  أدهانهم

الإجابة  كما وردت في الدرس

ما مفهوم العمل ؟ما مشروعيته ؟

المحور الثاني

فوائد العمل وبعض مجالاته

يجيب  التلاميذ  حسب  مقدراتهم  المتنوعة يشعر صاحبه  بالكرامة هوطريق ال رزق فيه امثتاللأوامر الله تعالى من مجلاته  : التجارة\الصناعة\الفلاحة \الحرف\ الوظائف \ ما فوائد العمل ؟ما بعض مجالاته

التقويم البنائي

يجيب  التلاميذ  حسب  مقدراتهم  المتنوعة يشعر صاحبه  بالكرامة هوطريق ال رزق فيه امثتاللأوامر الله تعالى

من مجلاته  : التجارة\الصناعة\الفلاحة \الحرف\ الوظائف

ما فوائد العمل ؟ما بعض مجالاته

التقويم  الإجمالي

يجيب  التلاميذ  حسب  مقدراتهم  المتنوعةيجيب يجيب  التلاميذ  حسب  مقدراتهم  المتنوعة العمل هواتخاذ وسيلة من الوسائل المشروعة من أجل طلب الرزق  وجلب المال قصد الانتفاع به قال تعالى ((فإدا قضيت الصلوة فانتشروا  في الارض وابتغوا من فضل الله  واذكروا الله كثيرا لعكم تفلحون ))من مجلاته  : التجارة\الصناعة\الفلاحة \الحرف كل الأنبياء كانوا  يأكلون من عرق ايديهم وكذلك كان الرسول  صلى  عليه وسلم

يشعر صاحبه  بالكرامة هوطريق ال رزق فيه امثتال

لأوامر الله تعالى

\ الوظائف

ما مفهوم العمل ؟ما مشروعيته ؟

ما فوائد العمل ؟

ما بعض مجالاته

إلإسراف والتبدير

الدرس القادم

 

 

ما  مفهوم االإسراف  والتبدير ؟ما  أسباب الإسراف والتبدير ؟

تم بحمد الله

الكفايات المستهذفة

 استنباط  احكام الشرع في  الاسراف  والتبذير

الفئة المستهذفة :

الثانية من الثانوي الإعداديالوسائل  المستخدمة :الكتاب المدرسي \اللوح\

 

                                العنوان :

محاربة الاسلام  للمفاسد الاقتصادية

الإسراف والتبدير

الوحدة  :  الاقتصادية والمالية

مراحل الدرس

مراقبة أعمال التلاميذ

نشاط  التلميذ

المحتوى

نشاط  الأستاذ

يقدم التلاميذ ما أنجزوه في منازلهم ما  مفهوم الإسراف  والتبذير ؟ما  أسباب الإسراف والتبدير ؟ يراقب الأستاذ أعمال التلاميذ ويشجع المتمزين

الوضعية الإشكالية

يجيب التلاميذ حسب مقدراتهم  ومعارفهم السابقة  يختار الأستاذ  السليم  من  الفرضياتيقرأ التلا ميذ  بالتناوب

محاولة  تجاوز   التعترات  اللغوية وال

أخرجت  امرأة   كيس القمامة  وهو ممتلئ  بما زاد  عن حاجة الأسرةماذا نسمي هذا  السلوك ؟

رجل ينفق جل ماله  في شرب الخمور  ويضطر إلى الاقتراض

معالجة  النصوص  المؤطرة

قال تعالى في سورة االأعراف الأية 31((وكلوا واشربوا  ولاتسرفوا إنه لا يحب المسرفين ))وقال في سورة الإسراء (( ولا تبذر  تبذيرا   إن المبذرين كانوا إخوان الشيطين وكان الشيطن  لربه كفورا )) شرح المفرداتالمسرفين  : امتجاوزي  لحد الوسطية افي  النفقة

بم  امرنا الله في هده  الآية ؟

ما السلوك الذي يحث عليه الله تبارك وتعالى في سورة الإسراف هومجاوزة حد  الاعتدال في النفقة

المحور الأول

ام الإسراف هومجاوزة حد  الاعتدال في النفقة

ا التبذير فيعني سرف المال فيما لا نفع فيه من الملاهي والمحرمااوحكمهما انهما حرام بالكتاب والسنة قال تعالى  ((وكلوا واشربوا  ولاتسرفوا إنه لا يحب المسرفين )إ وقال في سورة الإسراء (( ولا تبذر  تبذيرا   إن المبذرين كانوا إخوان الشيطين وكان الشيطن  لربه كفورا )) الإعراف وفي سورة  الإسراء ؟

أ

 

يسرد  الأستاذ  قصة من الأثر   بطريقة مشوقة بعد ان  يهيء الذهان التلاميذ إلى الانتباهيقرأ الأستاذ  النصوص  فراءة  نموذجية ويتناولها  بالشرح والتدقيق مع ربطه بالوضعية الاشكالية  من اجل الإجابة عن بساؤلات الوضعية

سورة الملك  تتحدث  عن  ما ذا ؟

من هو نبي  الله داوود ؟

ما مفهوم الإسراف ؟

ما مفهومالتبدير  ؟

 

التقويم البنائي

 

يجيب  التلاميذ  ويقوم الأستاذ الأخطاء   أن ترسخ االأجوبة السليمة  في  أدهانهم

الإجابة  كما وردت فءي الدرس

ما مفهوم الإسراف ؟ما مفهوم  التبذير

 

المحور الثاني
يجيب  التلاميذ  حسب  مقدراتهم  المتنوعة أسباب الإسراف والتبذير  و اضرارهما

التقويم البنائي

يجيب  التلاميذ  حسب  مقدراتهم  المتنوعة  وفق ما جاء  في الدرس عدم تقدير نعمة المالعدم بذل الجهد في كسب المال

الغفلة عن كون هذا المال سيأل الانسان عنه يوم القيامة  عن مصدره  وعن وجه  ‘نفاقه

ومن  أضرارهما

ضياع نعمة المال

انتشار الفقر

تحول المجتمع إلى مستهلك ومستهتنر   بعصب الحياة الذي هو  المال

ما أسباب الإسراف والتبذير ؟ وما اضرارهما ؟
يجيب  التلاميذ  حسب  مقدراتهم  المتنوعة ما أسباب الإسراف والتبذير ؟ وما اضرارهما ؟

التقويم  الإجمالي

يجيب  التلاميذ  حسب  مقدراتهم  المتنوعةيجيب يجيب  التلاميذ  حسب  مقدراتهم  المتنوعة اما التبذير فيعني سرف المال فيما لا نفع فيه من الملاهي والمحرمااوحكمهما انهما حرام بالكتاب والسنة قال تعالى  ((وكلوا واشربوا  ولاتسرفوا إنه لا يحب المسرفين )إ وقال في سورة الإسراء (( ولا تبذر  تبذيرا   إن المبذرين كانوا إخوان الشيطين وكان الشيطن  لربه كفورا )) الغفلة عن كون هذا المال سيأل الانسان عنه يوم القيامة  عن مصدره  وعن وجه  ‘نفاقهومن  أضرارهما

ضياع نعمة المال

انتشار الفقر

تحول المجتمع إلى مستهلك ومستهتنر   بعصب الحياة الذي هو  المال

ما مفهوم الإسراف ؟ما مفهومالتبدير  ؟

الدرس القادم

 

 

إن شاء ال

االبخل والجشع

ما  مفهوم االبخل والجشع  ؟ما آثارهما  ؟

                        تم بحمد الله

الكفايات المستهذفة : القدرة على استيعاب المنظمة  لسلوك التوسط والاعتدال في النفقات  وامتثالها تمثل التوجه  الإسلامي في مجال الاقتصاد الفئة المستهذفة : الثانية من الثانوي الإعداديالوسائل  المستخدمة :الكتاب المدرسي \اللوح\ 

العنوان : الوسطية والاعتدال في النفقات  

الوحدة  :  الاقتصادية والمالية

مراحل الدرس

مراقبة أعمال التلاميذ

نشاط  التلميذ

المحتوى

نشاط  الأستاذ

يقدم التلاميذ ما أنجزوه في منازلهم ما مفهوم الوسطية والاعتدال في النفقة ما حكمهما الشرعي ؟ ما أهمية الوسطية والاعتدال في الإنفاق يراقب الأستاذ أعمال التلاميذ ويشجع المتمزين

الوضعية الإشكالية

يجيب التلاميذ حسب مقدراتهم  ومعارفهم السابقة  يختار الأستاذ  السليم  من  الفرضيات تلميدذ يأتي دائما بهندام متناسق وجميل ولوازم  مدرسية كاملة  رغم أنه  من أسرة  فقيرة  ما السبب في ذلك؟ وبم تفسر هذا السلوك يسرد  الأستاذ وضعية إشكالية    بطريقة مشوقة بعد ان  يهيء الذهان التلاميذ إلى الانتباه

معالجة  النصوص  المؤطرة

يقرأ التلا ميذ  بالتناوبمحاولة  تجاوز   التعترات  اللغوية وال قال تعالى في سورة افرقانالأية 67((والذين إذا أنفقوا لم يسرفوا ولم  يقتروا وكان بين دالك قواما))قال صلى الله عليه وسلم عن ابن عباس رضي الله عنهما  ((ما عال مقتصد قط))أخرحه البيهقي   شرح المفردات أنفقوا  من النفقة  ؟مامعنى كلمة الفرقان  هو اسم القرآن الكريم

من هو عبد الله بن عباس ؟

حدد  صفة الإنافق المأمور بها  في الآية الكريمة

يقرأ الأستاذ  النصوص  فراءة  نموذجية ويتناولها  بالشرح والتدقيق مع ربطه بالوضعية الاشكالية  من اجل الإجابة عن بساؤلات الوضعيةما ذا نعرف عن سورة الفرقان  ؟

من هو ابن عباس ؟

المحور الأول

مفهوم الوسطية والاعتدال ومشروعيتهما  

يتناوب التلاميذ على الإجابةويدونون أجوبتهم  على  اللوح  مع مراعاة  ربط بالنصوص الشرعية التي  وسلامة الرأي من التناقض الوسطية هي منهج لا إفراط لفيه ولا تفريط وذلك في الأمور كلها بشكل يضمن تحقيق التوزان  ((وكذلك جعلنكم  أمة  زسطا ))((وابتغ فيما أتاك  الله الدار الأخرة ولا تنس نصيبك من الدميا وكل الأنبياء كانوا  يأكلون من عرق ايديهم وكذلك كان الرسول  صلى  عليه وسلم ما مفهوم الوسطية والاعتدال  ؟ما مشروعيته ؟

التقويم  البنائي

 

يجيب  التلاميذ  ويقوم الأستاذ الأخطاء   أن ترسخ االأجوبة السليمة  في  أدهانهم

الإجابة  كما وردت في الدرس

ما مفهوم الوسطية والاعتدال  ؟

المحور الثاني هما

ما مشروعيته ؟

اهمية الوسطية والاعتدال في الإنفاق

يجيب  التلاميذ  حسب  مقدراتهم  المتنوعة
 مما رسنهما أهميتهما
صرف المال في وجوههالمشروعة الشعور بأداءالواجب
الاتصف بالجود والكرم تجنب الفقر
اجتناب البخل والجشع اتباع سنة النبي صلى الله عليه سلم
اجتناب الإسراف
اهمية الوسطية والاعتدال في الإنفاق

التفويم البنائي

ا

التقويم  الإجمالي

يجيب يجيب  التلاميذ  حسب  مقدراتهم  المتنوعة ا

مما رسنهما أهميتهما
صرف المال في وجوههالمشروعة الشعور بأداءالواجب
الاتصف بالجود والكرم تجنب الفقر
اجتناب البخل والجشع اتباع سنة النبي صلى الله عليه سلم
اجتناب الإسراف

لعمل هواتخاذ وسيلة من الوسائل المشروعة من أجل طلب الرز وجلب المال قصد الانتفاع به قال تعالى ((فإدا قضيت الصلوة فانتشروا  في الارض وابتغوا من فضل الله  واذكروا الله كثيرا لعكم تفلحون ))

أهمية الوسطية والاعتدال في الإنفاق

التقويم  الإجمالي

ما مفهوم الوسطية والاعتدال  ؟ما مشروعيته ؟

همية الوسطية والاعتدال في الإنفاقا

الدرس القادم

أركان الإسلام

بم شببه الرسول صلى الله عليه وسلم الإسلام ؟

تم بحمد الله

الكفايات المستهذفة : إدراك نعمة  الأبناء والحرص على حسن رعايتهم تمثل التوجه  الإسلامي في مجال الأسرة الفئة المستهذفة : الثانية من الثانوي الإعداديالوسائل  المستخدمة :الكتاب المدرسي \اللوح\ 

العنوان : رعاية الأبناء في الإسلام   

الوحدة  :  الأسرية والاجتماعية 

مراحل الدرس

مراقبة أعمال التلاميذ

نشاط  التلميذ

المحتوى

نشاط  الأستاذ

يقدم التلاميذ ما أنجزوه في منازلهم ما مفهوم رعاية  الأبناء في الإسلام ؟ما حكمها الشرعي ؟ ما حكمها الشرعي ؟ما مظاهر  الرعاية الدينية والدنيوية يراقب الأستاذ أعمال التلاميذ ويشجع المتمزينويشحد همم  المتقاعسين عن الاجتهاد

الوضعية الإشكالية

يجيب التلاميذ حسب مقدراتهم  ومعارفهم السابقة  يختار الأستاذ  السليم  من  الفرضيات دخل  أب مع ابنائه  في صراع من أجل خلاف مع الأم  فأهمل  رعاية ابنئه  بل وتخلى عن النفقة عليهم  بدعوى انهم  لا يستمعون إلىنصائحه وتوجيهاته  فما مفهوم رعاية الابناء  في الإسلام ؟ يسرد  الأستاذ وضعية إشكالية    بطريقة مشوقة بعد ان  يهيء الذهان التلاميذ إلى الانتباه

معالجة  النصوص  المؤطرة

يقرأ التلا ميذ  بالتناوبمحاولة  تجاوز   التعترات  اللغوية وال قال تعالى في سورة التحريم الآية6((يأيهاالذين آمنوا قوا انفسكم واهليكم نارا وقودها الناس والحجارة  عليها  ملائكة غلاظ شداد  لايعصون الله ماأممرهم ويفعلوم ما يومرون  ))قال صلى الله عليه وسلم عن ابن عباس رضي الله عنهما  ((أكرموا أولادكم واحسنوا  أدبهم))أخرحه ابن ماجة   شرح المفردات غلاظ   :  سلوكهم شديد  القسوة ؟مامعنى كلمة وقودها  :  اشتعالها   ؟

أحسنوا:  تعاملوا بإحسان

يقرأ الأستاذ  النصوص  فراءة  نموذجية ويتناولها  بالشرح والتدقيق مع ربطه بالوضعية الاشكالية  من اجل الإجابة عن بساؤلات الوضعيةما ذا نعرف عن سورة الفرقان  ؟

من هو ابن عباس ؟

المحور الأول

مفهوم ارعاية الأبناء في  الإسلام   

يتناوب التلاميذ على الإجابةويدونون أجوبتهم  على  اللوح  مع مراعاة  ربط بالنصوص الشرعية التي  وسلامة الرأي من التناقض االمقصود برعاية الأبناء في الإسلام هو صنانتهم من كل  ما يلحق بهم من كل مكروه  والحرص على  جلب ما ينفعهم  قال تعالى  في سورة النساء ((يوصيكم  الله في  ابنائكم ))((وابتغ فيما أتاك  الله الدار الأخرة ولا تنس نصيبك من الدميا الهدف من الرعاية  هو تكوين جيل  مؤهل لتحمل المسؤولية  وإقامة دين الله  قال صلى الله عليه وسلم  ما مفهوم ارعاية الأبناء في  الإسلام  ؟

 

 

ما أهميتها 

التقويم  البنائي

يجيب  التلاميذ  ويقوم الأستاذ الأخطاء   أن ترسخ االأجوبة السليمة  في  أدهانهم

لإجابة  كما وردت في الدرس

ما مفهوم ارعاية الأبناء في  الإسلام  ؟ما أهميتها 

 

المحور الثاني هما

مظاهر  الرعاية الدينية والدنيوية للابناء في الإسلام

يجيب  التلاميذ  حسب  مقدراتهم  المتنوعة
رعاية دنيوية رعاية دينية
الرعاية الجسمية الرعاية إيمانية قال صلى الله عليه وسلم مومروا
الرعاية العقلية :قال صلى عليه وسلم طلب مروا  أبناءكم بالصلاة لسبع  واضربوهم  عليها وهم  أبناء عشر
العلم فريضة على كل مسلم الرعاية الخلقية  الاتباع سنة النبي صلى الله عليه سلم خاصة في السلوكات الحميدة
اجتناب الإسراف
مظاهر  الرعاية الدينية والدنيوية للابناء في الإسلام

ا التقويم البنائي

ا

التقويم  الإجمالي

يجيب يجيب  التلاميذ  حسب  مقدراتهم  المتنوعة ا لإجابة  كما وردت في الدرس مظاهر  الرعاية الدينية والدنيوية للابناء في الإسلام

التقويم  الإجمالي

ما مفهوم ارعاية الأبناء في  الإسلام  ؟ما أهميتها 

مظاهر  الرعاية الدينية والدنيوية للابناء في الإسلام

ما معنى  اللباس والزينة في  الإسلام ؟

ما شروطه وما آدابه ؟

تم بحمد الله

الكفايات المستهذفة : القدرة الالتزام يمواصفات اللباس الشرعي ,وأدراك  فوائده الفئة المستهذفة : الثانية من الثانوي الإعداديالوسائل  المستخدمة :الكتاب المدرسي \اللوح\ 

العنوان : اللباس والزينة في الأسلام  

الوحدة  :  الاقتصادية والمالية

مراحل الدرس

مراقبة أعمال التلاميذ

نشاط  التلميذ

المحتوى

نشاط  الأستاذ

يقدم التلاميذ ما أنجزوه في منازلهم ما معني اللباس والزينة  في الالإسلامما حكمهما الشرعي ؟ يراقب الأستاذ أعمال التلاميذ ويشجع المتمزين

الوضعية الإشكالية

يجيب التلاميذ حسب مقدراتهم  ومعارفهم السابقة  يختار الأستاذ  السليم  من  الفرضيات حالة شاب يحضر إلى المدرسة  مرتديا لباسا به  ثقب من جهة الركبتين  فلما سئل عن ذلك  قال  إن ذلك من موضة العصر يسرد  الأستاذ  حالة شاب يحضر إلى المدرسة  مرتديا لباسا به  ثقب من جهة الركبتين  فلما سئل عن ذلك  قال  إن ذلك من موضة العصرما موقفك   من  هذا  السلوك ؟وما وظيفة اللباس

وما هي  آدابه  وشروطه

معالجة  النصوص  المؤطرة

يقرأ التلا ميذ  بالتناوبمحاولة  تجاوز   التعترات  اللغوية وال قال تعالى في سورةالأعراف  الأية 26((يابني آدم  قد أنزلنا  عليكم  لباسا يواري سوءاتكم  ولباس التقوى  ذلك  خير دذلك من آيات الله لعلهم يذكرون )) عن ابن عباس رضي الله عنهما قال أتيت عليا رضي الله عنه فقال ايت هؤلاء القوم فلبست احسن ما من حلل اليمن .فاقيتهم فقالوا مرحبا بك  يابن عباس  ما هذه الحلة قلت ما تعيبون علي لقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم أحسن ما يكون  من الحلل )) أخرحه اأبوداوود  شرح المفرداتيذكرون  :يستعملون عقولهم

حلل :  جمع  حلة  :  اللباس

يقرأ الأستاذ  النصوص  فراءة  نموذجية ويتناولها  بالشرح والتدقيق مع ربطه بالوضعية الاشكالية  من اجل الإجابة عن بساؤلات الوضعيةسورة الملك  تتحدث  عن  ما ذا ؟

من هو نبي  الله داوود ؟

ما الغاية من اللباس من خلال هذه  الآية

استنبط الحكم الشرعي   للباس

ما الذي عابه القوم على لباس ابن عباس

ما الحجة التي رد بها  ابن عباس

استنبط الحكم الشرعي  للزينة

المحور الأول

مفهوم العمل ودليل مشروعيته

يتناوب التلاميذ على الإجابةويدونون أجوبتهم  على  اللوح  مع مراعاة  ربط بالنصوص الشرعية التي  وسلامة الرأي من التناقض   ا1ـللباس هو  كل ما يستتر به الإنسان كما  قال تعالى ((لباسا يواري موءاتكم ))امااللزينة فهو  كل ما يتجمل به الإنسان  من  أشكال الباس وأنواع الطيب وتسريح الشعر

2ـ للباس والزينة  غايات منها :

ـإظهار نعمة  لله وشكره

ـ  سـتر العورة

عبادة  الله

إعفاف الزوجين

  1ـا مفهوم اللباس  والزينة في الإسلام2ـ ما  الغاية  من  اللباس ؟ـ

 

التقويم  البنائي

 

يجيب  التلاميذ  ويقوم الأستاذ الأخطاء   أن ترسخ االأجوبة السليمة  في  أدهانهم

الإجابة  كما وردت في الدرس

 

 

  1ـا مفهوم اللباس  والزينة في الإسلام2ـ ما  الغاية  من  اللباس ؟ـ

المحور الثاني

شروط  وآداب اللباس 

يجيب  التلاميذ  حسب  مقدراتهم  المتنوعة شروط  اللباس ـ 1 ان  يكون   ساترا محترما

2ـ ألا  يتشبه الذكر  بالانثى

3ـألا يلبس المسلم لباسا  ينوي به  التكبر

قال  صلى  الله عليه وسلم من جر ثوبه خيلاء  لم ينطر الله  إليه يوم القيامة

آدابه

قول بسم  الله  عند لبس الثوب \حمد الله تعالى

 ما شروط  وآداب اللباس 

التقويم البنائي

يجيب  التلاميذ  حسب  مقدراتهم  المتنوعة السلوك المطلوب المواضبة على  البسملة

المحافظة على الذكر الخاص

الالتزام بشوط  الإسلام  في  اللباس والزينة

تبادل التهاني

التصدق من اللباس  على المحتاجين

يجيب  التلاميذ  حسب  مقدراتهم  المتنوعة التقويم  البنائي ما شروط  وآداب اللباس
1ـا مفهوم اللباس  والزينة في الإسلام2ـ ما  الغاية  من  اللباس ؟ـ

ما شروط  وآداب اللباس 

ما  أثر  الإيثار واتواضع  ومعاشرة الأخيار
ا
أضف تعليقاً

أضف تعليق

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. تسجيل خروج   / تغيير )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s